15 Oct
15Oct

تسويق الخدمات وخصوصا القانونية منها يعد في نظري من أصعب أنواع التسويق ، ولذا فيما أعرف فإننا نجد تأخرا في التسويق القانوني في مجتمعنا نسبة إلى المجتمعات الغربية أو حتى دول المغرب العربي على الأقل .المقام غير مناسب للحديث عن مقدمات في تسويق الخدمات القانونية، ولا عن الحظر على المحامين في الإعلان لأنفسهم ؛ ولذا نفضل التركيز على الإلماحات والإشارات التالية للاستفادة منها في الانطلاق إلى ما هو أبعد وأفضل .نشير أيضا قبل البدء إلى أن هناك بعض الخصائص للتسويق والتي تميزه عن الإعلان المحظور ، ويمكن للقانوني الحاذق إدراكها،  وبالتالي يتجنب الوقوع في مخالفات يؤدي ارتكابها لآثار سلبية .كما أنوه أن هذه المقالة هي للشركات المبتدئة والتي يفضل المنتسب إليها القراءة لهذه الإلماحات .إن المنافسة المتزايدة في سوق الخدمات القانونية تجعل من الصعب على شركات المحاماة أن تبرز من بين الكم الهائل من القانونيين من أجل جذب انتباه العملاء المحتملين . ولذا توجب العمل على بعض التدابير المختلفة .ودائما يجدر أخذ المشورة من متخصصين في تسويق الخدمات القانونية ، ولو أدى ذلك إلى بعض التكاليف، ذلك أن المقابل لهذه التكاليف سيكون مفيدا بالطبع .
تأكد أن أول ما يمكنك فعله لتسويق خدماتك القانونية هي أن تتسم بالجودة:
إن جودة الخدمات القانونية التي تقدمها تزيد من شيوع اسمك ، وبالتالي فأنت بذلك تحصل على مسوقين مخلصين .. الذين تلقوا خدمة جيدة سوف يعاودون الاتصال بك ، كما أنهم سينصحون الأهل والمعارف بالتعامل معك .
المنشورات والظهور الإعلامي:
جزء مهم جدًا من تسويق الخدمات القانونية هو المنشورات. عندما تنشر مقالات متخصصة في المجلات ، سيلاحظك القراء ويضعونك في الاعتبار. يتم وضع المقالات المتعلقة بنظام المرور بشكل جيد في مجلات السيارات أو المساهمات في أحكام العقارات في الصحف المحلية ، خاصةً إذا كنت تكتب مقالات بانتظام، وبذلك يمكن العثور على أكبر مجموعة مستهدفة على الإنترنت. ويمكن للقراء الذين لديهم مشكلة العثور على مقالات حول أحكام جديدة أو قوانين جديدة في محركات البحث ويعرفون على الفور أنك ناقشتها أو تحدثت عنها، هذا يعطيهم الفرصة ليتم اعتبارك شريكا مختصا.ويمكنك النشر عبر كتيبات تصدر من شركتك، وهي وسيلة مناسبة لتمثيل شركة المحاماة، كما هو الحال مع جميع التدابير التسويقية . من المهم إقناع العملاء بشركة المحاماة. يجب أن يكون المظهر جادًا وغني بالمعلومات. قدم تفاصيل عن الشركة والموضوعات والمراجع والخبرات والمعلومات حول الموظفين .كذلك الظهور على التلفاز والراديو متى ما كان هناك لباقة وظهور يبرز ذكاء معرفيا جيدا .
الصفحات الصفراء:
أي وسيلة تؤدي الغرض المقصود كما في الصفحات الزرقاء مثلا.. المكان الأكثر شيوعا للبحث عن محامين هو دليل الأعمال وصفحات الانترنت. سيبحث كبار السن عادة في الصفحات المطبوعة ، وغالبا سيبحث الأقل سنا عبر الانترنت. وبالتالي يمكنك الاشتراك في " هيئة المحامين" ونشر معلوماتك كما يمكنك التسجيل في الصفحات الالكترونية التي تعزز الوصول لغرضك في التسويق، والتي سنتناول شيئا منها في النقطة التالية .
التسويق عبر الإنترنت:
أهم وسيلة يمكن العثور عليها من قبل العملاء المحتملين هي الإنترنت. كلما زاد وضوح اتصالك بالانترنت؛ زادت الاستفسارات التي تتلقاها كمحام. غالبية الناس في السعودية يبحثون في الانترنت عندما يبحثون عن شيء ما. وبالتالي يمكنك العمل بطريقة تحسين محرك البحث (SEO) وهذا في الغالب يتطلب التعاون مع المتخصصين للوصول لنتائج جيدة .كما يمكن العمل على الشبكات الاجتماعية ، وسنتناول موضوعها في النقطة التالية.
الشبكات الاجتماعية:
لقد أضحت الشبكات الاجتماعية فرصة رائعة لمن يمكنه الشعور بأهمتها .. إنها تمكنك من وضع نبذة مختصرة للتعريف بك ، كما يمكنك من خلالها نشر النصائح التي تجذب لك من يحتاج إلى العون القانوني في ذات المواضيع التي تنشر عنها . إنها تظهر إنتاجك القانوني بشكل يسهل الوصول إليه عند البحث عن نفس الموضوع . يمكنك وضع وسائل التواصل معك ، على أن تكون سريعة وسهلة . قد يحتاج البعض إلى مشورة أولية ؛ يمكنك اعتبارها أحيانا الطعم الذي يجذب لك الفرصة .

الهدايا :
الهدايا هي وسيلة لوضع بصمة يتذكرها الناس .. توزيع الأشياء الصغيرة التي يمكن استخدامها في الحياة اليومية. في كل مرة يستخدمها ، ينظر إلى شعارك واسمك وقد يعود إليك بمجرد أن يحتاج إلى محام. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن الهبات الصغيرة يجب أن تعكس مكتب المحاماة الخاص بك. حتى تأخذ فقط سلعا ذات جودة عالية.
الرعاية:
الرعاية ، كما في حالة الهبات ، تبقى في عقول الناس. اعتمادًا على المجموعة التي تدعمها ، سوف يوصلك الأشخاص بقضية جيدة ويفكرون في دعمك بإيجابية.
العلامة التجارية:
لا شيء يمنع فيما أعرف من أن تكون لشركات المحاماة علامات تجارية.. فبالإضافة إلى المميزات المعروفة لاتخاذ علامة تجارية، فإن العلامة التجارية ستحفظ تاريخك وعراقتك ، ولن تجعل شركتك تكون مغمورة أكثر كلما كثر عدد مقدمي الخدمات القانونية .
إذا كان لديك الشعور الآن بأنه يجب عليك البدء في العمل على تسويق الخدمات القانوينة ، فإن النصائح التالية سوف تساعدك:
فكر في جمهورك المستهدف ومنتجاتك (ويفضل أن تكون تلك التي تهم الأعمال) وفكرتك في السنوات الثلاث إلى العشر القادمة.
فكر في كيفية الوصول إلى العميل .
قم بتعيين ميزانية سنوية للتسويق وإلا ستكون أنشطتك تائهة وغير مخطط لها .
يمكنك بعد التفكير في النقاط السابقة أن تتواصل مع شركة متخصصة في التسويق تساعدك على ما تهدف إليه بعد أن تعرض عليها ما توصلت إليه في النقاط السالفة .

إلى هنا أتمنى لك التوفيق ، شكرا .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.